" قرية نوبية بتطور نفسها
" قرية نوبية بتطور نفسها


بلوحات فنية مبهجة.. أهالي «أمبركاب» بأسوان يجملون القرية النوبية |صور

محمد علي

الجمعة، 29 يناير 2021 - 04:59 م

يعتبر تزيين المنازل النوبية وزخرفتها، من أرقى مظاهر الحياة النوبية ،حيث ميز فنهم التشكيلي الشعبي طابع عاداتهم وتقاليدهم.

وزين شباب قرية الأمبركاب التابعة لمحافظة أسوان، جداريات القرية بلوحات فنية مبهجة ،تسر الناظرين والتى تعبر عن عاصمة الشباب الأفريقى وما تحمله من تراث سياحي وثقافي وديني.

يأتي ذلك ضمن تجميل وتطوير شوارع قرية الامبركاب، التي نفذها مجموعة من شباب القرية بالجهود الذاتية، أملين في تحويل قريتهم إلى قرية سياحية نموذجية، مثل قرية غرب سهيل أشهر القرى السياحية في بلاد الدهب.

اقرأ أيضا|جريد «الدوكسيد».. منبع الحياة وعماد هندسة البناء النوبية

ويقول الشاب علاء شيتوس، 30 عاما، من القرية سالفة الذكر أن فكرة تحويل القرية إلى معرض مفتوح يحاكي ثقافة النوبة وأهلها، جاء الخاطر من أهل القرية في تزين وتجميل قريتهم من رسم جداريات الثقافة النوبة محملة بجميع ألوان البهجة، وتوزيع الإضاءة بالقرية لإظهار جمال الحوائط الفنية، وكذلك أعمال التشجير، وأيضا بناء مسجد ومبنى دار تحفيظ القرآن الكريم بالجهود الذاتية .


وتابع: "نتمنى من شباب قري النوبة إشغال وقت الفراغ في تجميل وتطوير قراهم، لتصبح أجمل بقاع العالم".


وطالب شباب القرية، اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، والدكتورة غادة يحيى نائب محافظ أسوان، بعمل زيارات للقرية لتشجيع شبابها على الاستمرار، ولدراسة كيفية وضعها ضمن القرى السياحية، وتوفير بعض مواد الطلاء حتى لا يتوقف حلمهم فى الوصول إلى قرية نموذجية سياحية .

وناشدوا الدكتور خالد قبيصى مدير مديرية التربية والتعليم بأسوان، بدراسة فكرة أن يتسابق طلاب وخريجو التعليم الفني بالمحافظة وبالتحديد قسم الزخرفة في إظهار مستواهم المهني استعداداً لسوق العمل واحتياجاته، في مساعدة شباب القرية في رسم جداريات فنية تليق بعاصمة الشباب الأفريقي، في ظل ما تشهده المحافظة من مشروعات عملاقة سواء التى تحت الإنشاء أو التي خرجت للنور.


  "أمبركاب" قرية نوبية

  "أمبركاب" قرية نوبية

  "أمبركاب" قرية نوبية

  "أمبركاب" قرية نوبية

  "أمبركاب" قرية نوبية

  "أمبركاب" قرية نوبية

  "أمبركاب" قرية نوبية

  "أمبركاب" قرية نوبية

  "أمبركاب" قرية نوبية

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة